السبت، 4 أبريل 2009

مصادر ضغوط العمل في المكتبات



يمكن تصنيف ضغوط العمل في حقل المكتبات و المعلومات إلى اثني عشر مصدرًا ، يندرج تحت كل منها عدد من المتغيرات التي يمثل كل منها سببًا من أسباب ضغوط العمل للعاملين في هذا المجال ، و يمكن حصرها في هذه المحاور التالية :1. المستفيدون من المكتبة .2. حجم العمل في المكتبة .3. الإشراف و الإدارة .4. برنامج العمل اليومي .5. التغذية الراجعة الإيجابية .6. زملاء العمل .7. الحاجة إلى التدريب و زيادة المعلومات .8. الملل من روتين العمل .9. التقنيات و الأجهزة المستخدمة .10. بيئة العمل المادية .11. طبيعة المهنة .12. التغيير . كما يمكن تصنيف مصادر ضغوط العمل في المكتبات و مراكز المعلومات إلى مصادر بيئية خارجية و أخرى داخلية ، و يتكون الداخلي منها مما يلي :- الجانب التنظيمي ، الذي يشمل مجموع اللوائح و الأنظمة التي تنظم إدارة المكتبة . - الجانب التقني و البيئة المادية ، الذي يشمل مختلف التجهيزات من معدات و آلات و أجهزة و أثاث تساعد على تسهيل أداء العمل في المكتبة و تحسين جودة خدماتها .- الجانب الإنساني ، الذي يضم إدارة المكتبة و رؤساء أقسامها و موظفيها و المستفيدين منها .- العلاقات في بيئة المكتبة المرتبطة بالإدارة و العاملين و المستفيدين .- الجانب الأخلاقي المتصل بالقيم و المبادئ التي تسود بين العاملين في المكتبة و بين المستفيدين .أما بالنسبة للبيئة الخارجية للمكتبة فهي ترتبط بمستوى شعور العاملين في المكتبة بالضغوط تبعًا للفروق الفردية بينهم ، إضافة إلى تأثرهم بيئاتهم الاجتماعية .
استراتيجيات إدارة ضغوط العمل :و يمكننا أيضًا أن نصنف هذه الاستراتيجيات إلى فئتين هما :أ ) الاستراتيجيات الفردية : و هي الأساليب و الأدوات التي يمكن للفرد بنفسه أن يتبعها للتخفيف عن نفسه من حدة ضغوط العمل الواقعة عليه ، و تتمثل أهم تلك الاستراتيجيات فيما يلي :1. الرجوع إلى الله .2. إجراء الكشف الطبي .3. ممارسة الرياضة و الهوايات .4. الراحة و الاسترخاء .5. الحصول على المساندة الاجتماعية .6. مراجعة النفس .7. إدارة الوقت .8. طلب المساعدة من المتخصصين .ب ) الاستراتيجيات التنظيمية :ينبغي على الإدارة الواعية أن تتعرف على المصادر المسببة للضغوط في بيئة العمل ، و بالتالي تتبنى مجموعة من الأساليب و الإجراءات المناسبة لإزالة تلك المصادر أو على الأقل التخفيف من حدتها . و من أهم تلك الاستراتيجيات :1. تطوير نظم الاختيار و التعيين .2. تحليل أدوار الأفراد و توضيحها .3. التدريب و إكساب المهارات .4. نظم الحوافز و تقييم الأداء .5. إعادة تصميم هيكل المنظمة .6. برامج مساعدة للعاملين ( لتجنب الضغوط ) .7. تحسين ظروف العمل المادية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق