الثلاثاء، 7 أبريل 2009

اداره ضغوط العمل



لايمكن إزالة ضغوط العمل في أي منظمة كلياً ، ولكن يمكن التخفيف من حدة ضغط العمل أو إدارته من خلال عدة أساليب نذكر منها على سبيل المثال مايلي:
الأسلوب الأول الاستعداد للضغوط:أعط موظفيك نظرة واقعية عن العمل الذي سيقومون به ، واخبرهم معدل الجهد الذي سيبذلونه لإنجاز الأعمال التي يجب عليهم أداؤها ،وذلك عن طريق تنظيم مجموعة من البرامج التحضيرية التي توضح فيها لموظفيك الصعوبات التي يمكن أن يواجهوها ، واقترح لهم طرقا تمكنهم من تقليل أو تخفيف حدة الضغوط التي سيتعرضون لها في العمل ، واترك مجالا للموظفين يقترحون طرقا أخرى لتخفيف حدة العمل ، وقم بتطبيقها إذا كانت مناسبة .
الأسلوب الثاني: إعادة تصميم الوظيفة :
إذا كان الموظف محملا بأعباء عمل كثيرة ، فإن تقسيم العمل بينه وبين الآخرين قد يساعد في تخفيف عبء العمل .
وفي الواقع العملي فإن أكثر جهود إعادة التصميم المبذولة تتضمن إثراء الوظيفة ، وذلك بجعلها أكثر إثارة وتحدي . ويمكن تحقيق ذلك من خلال إعطاء الموظفين صلاحيات أكثر بالنسبة لإعمالهم وإتاحة الفرصة لهم لاستخدام اغلب مهاراتهم وقدراتهم .
الأسلوب الثالث:المساندة الاجتماعية :
حمس فريق العمل لمساندة الموظف الذي وقع عليه ضغطا في عمله ، وبين لهم أهمية العمل كجسد واحد ،وان الضغط قد يقع على كل واحد من أفراد الفريق ، يمكنك استخدام هذا الأسلوب إذا كان الضغط يقع على أحد الأفراد . أما إذا كان الضغط جماعيا فحمس الفريق بأكمله ، وزد من ثقته بنفسه ،وركز علىايضاح العبارة التالية " إن الضغط لن يزول إلا إذا عمل الفريق كاليد الواحدة" .
الأسلوب الرابع : الاختيار السليم للأفراد عند التعين :
وذلك للتوفيق بين خصائص الفرد من ناحية ، ومتطلبات الوظيفة وبيئة العمل من ناحية أخرى .
الأسلوب الخامس : رفع المهارات والقدرات :
ساعد الموظفين على تعلم ممارسة وظائفهم بصورة أكثر فعالية وبضغوط أقل ، وذلك عن طريق إقامة دورات تدريبية وتحفيز الموظفين المتميزين في أعمالهم بمكافآت أو تقديم جوائز في حفلات تقيمها إدارة الشركة .
الأسلوب السادس : توعية الموظفين بالاهتمام بالصحة النفسية والبدنية :
شجع موظفيك على ممارسة الرياضة، أو سهل لهم عملية الاشتراك في بعض الأندية الرياضية ، واجعل هناك برنامجا للتوعية الصحية والنفسية كتنظيم محاضرات أو توفير مجلات و أفلام تهتم بصحة الموظف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق