الاثنين، 11 مايو 2009

ضغوط العمل مستوياتها ومصادرها!



أهم أهداف الدراسة : التعرف على مستوى ضغوط العمل التي يتعرض لها أفراد عينة الدراسة ، مع التعرف على أهم المصادر المسببة لتلك الضغوط لدى هؤلاء الأفراد ، ومدى وجود اختلافات بينهم ، في مستوىضغوط العمل، وفقاً لمتغيراتهن الشخصية : ( السن ، المستوى التعليمي ، مدة الخدمة في الوظيفة ، نوع الوظيفة ) ، وكذلك التعرف على أهم الاستراتيجيات المستخدمة في مواجهة العمل ، سواءً من قِبل الأفراد ،أو من قِبل الجامعات السعودية . وقد استخدمت الباحثة المنهج المسحي الوصفي التحليلي ، وقامت باستخدام الإستبانة لجمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (598) موظفة ( إدارية وفنية ) .. وتمت معالجة البيانات باستخدام التكرارات والنسب المئوية ، المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية ، وتحليل التباين الآحادي ، واختبار ( ت ) .وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها :* أن مستوى ضغوط العمل الذي تشعر به الموظفات من أفراد عينة الدراسة ظهر بوجه عام منخفضاً نسبياً، حيث بلغت النسبة (2.469) .* أن أهم المصادر المسببة لضغوط العمل لدى الموظفات من أفراد عينة الدراسة ، من وجهة نظرهن ، بحسب ترتيبها التنازلي من الأكثر ضغوطاً إلى الأقل ، جاءت على النحو التالي :1- محدودية فرص التطور والترقي الوظيفي . 2- عبء العمل .3- عدم المشاركة في اتخاذ قرارات العمل . 4- ظروف بيئة العمل .5- صراع الدور . 6- غموض الدور .- يزداد شعور الموظفات الأصغر سناً بضغوط العمل أكثر من الكبيرات في السن.- الموظفات اللواتي مستواهن التعليمي أعلى يشعرن بضغوط عمل أكثر من الموظفات اللواتي مستواهن التعليمي أدنى- الموظفات الأقل خدمة في الوظيفة ، يزداد شعورهن بضغوط العمل ، بدرجة أعلى .- إن من أهم الاستراتيجيات المستخدمة من قِبل الموظفات لمواجهة ضغوط العمل ، هي :1- حرص الموظفة على تحديد أهداف وأوليات عملها اليومي .2- استشعار الموظفة الثقة في نفسها وبقدراتها في العمل .- إن أهم الاستراتيجيات المُستخدمة من قبل الجامعات السعودية لإدارة الضغوط ، هي :1- لجوء رئيسة العمل إلى تسوية الخلاف بين الموظفات بالتفاهم والحوار الهادئ .2- توفير الجامعات السعودية لنظام اتصالات فعَّال بين الرئيسات والمرؤسات داخل العمل .وقد اختتمت الباحثة دراستها بعدد من المقترحات منها :1- دراسة النظام المتبع في ترقية الموظفات .2- ضرورة الاهتمام بمبدأ " التشابه الوظيفي " عند توزيع الأعمال بين الموظفات.3- تفويض جزء من سلطات وصلاحيات الموظفات ذات المستوى التعليمي العالي لسواهن من الموظفات .4- زيادة فرص الالتحاق بالبرامج والدورات التدريبية أثناء الخدمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق